المجلس الوطني الكوردي في سوريا

مسعود بارزاني : الإستفتاء ضمن مستقبل الشعب الكوردي

82

في مقابلة مع مجلة نيوزويك الأمريكية قال الزعيم الكوردي مسعود بارزاني ان اجراء الاستفتاء على الاستقلال عن العراق ضمان لمستقبل شعب كوردستان، مشيرا الى أن العلاقات مع ايران سيحددها المستقبل.

وقال  ان “قرار اجراء الاستفتاء لم يكن قرارا شخصيا بل جماعيا من قبل جميع الأحزاب السياسية في كوردستان، والاستفتاء نجح بنسبة تضاهي 93 بالمئة وقد ضمن مستقبل الشعب الكوردي رغم مانلاقيه من عقبات في الوقت الحالي لكن الكورد لن يفقدوا عزمهم .

واضاف الزعيم الكوردي ان “توقيت الاستفتاء كان جيدا، والقوات العراقية أعدت للهجوم حتى قبل اجراء الاستفتاء ولم يكن الاستفتاء سوى ذريعة، والخطأ الذي ارتكبناه هو أنه كان ينبغي أن نجري الاستفتاء في وقت سابق من الآن .

مشيراً إلى أن قرار إجراء الاستفتاء لم يكن جديداً، بل اتخذ في منتصف عام 2014 من خلال كافة الأحزاب السياسية، وبرلمان كوردستان.

وأردف كاك مسعود أنه تأجل إجراء الاستفتاء بسبب الحرب على تنظيم داعش، والخطأ الوحيد الذي ارتكبه الكورد هو عدم إجراء الاستفتاء في وقت مبكر.

وقال بارزاني ان “عملية الاستيلاء على كركوك كانت بقيادة الايرانيين والمسؤولون الأمريكيون والبريطانيون كانوا على علم بالهجوم  .

و أكد بارزاني  أن الولايات المتحدة والمجتمع الدولي بإمكانهم منع حدوث أي صِدامات، وفي حال حدث أي قتال فهذا يعني أنهم أعطوا الضوء الأخضر لذلك .

واضاف بارزاني ان “مافاجأنا هو ان القوات العراقية استخدمت الاسلحة الامريكية التي قدمت اليها لتحارب بها تنظيم داعش ضد شعب كوردستان، وحقيقة لا استطيع أن أجزم في الوضع الحالي ان لدينا علاقات جيدة مع البيت الأبيض”.

و أكد بارزاني الى “المستقبل سيقرر بشأن علاقاتنا مع ايران و أن كوردستان لاتنافس ايران  ولاتريد الدخول في صراعات معها”.

وقال الزعيم الكوردي مسعود بارزاني ان “مايجري في المناطق الكوردستانية من تغيير ديموغرافي قسري لا يغير من هوية تلك المناطق، وقد كان انسحابنا منها حقنا للدماء وتمهيدا للحوار”.

التعليقات مغلقة.