المجلس الوطني الكوردي في سوريا

جون ماكين: إيران زادت من حدة الخلافات بين بغداد وأربيل

56

قال السيناتور الأمريكي الجمهوري البارز جون ماكين، إن إيران تحاول عن طريق قائد فيلق القدس قاسم سليماني زرع مزيد من الخلافات والتوترات بين الكورد وبغداد وجعل الانتخابات العراقية المقبلة فرصة لتوسيع نفوذها في العراق.

وأوضح ماكين، خلال جلسة خاصة خصصت للسياسة الأميركية في الشرق الاوسط، بشأن الدور الايراني في اجتياح القوات العراقية لكركوك، أن “اصرار الولايات المتحدة على القضاء على تنظيم داعش الذي يعد امرا مهما، اخفى حقيقة مرة مفادها بأن امريكا ليس لها سياسة واضحة وجلية بشأن التعقيدات في الشرق الاوسط .

وأضاف ماكين الذي اعلن في مناسبات كثيرة عن دعمه للكورد، أنه “خلال سنة من حكم ادارة الرئيس ترمب لا يزال الدور الامريكي غير واضح حيث انها اختارت الصمت في العراق وسوريا”، لافتا الى ان “هذا ما سمح للميليشيات والمجموعات المتطرفة بملء هذا الفراغ”.

وتابع ماكين، أن “القوات الايرانية في العراق تسعى للقضاء على استقرار هذا البلد مثلما حصل في كركوك وكيف أثر وجود فيلق القدس الايراني وقائده قاسم سليماني في خلق الخلافات بين الكورد والحكومة العراقية”، مشيراً إلى أن “المجاميع الايرانية مستمرة في توسيع سلطاتها في العراق وتريد ان تجعل من الانتخابات المقبلة فرصة لأضعاف مكانة اميركا في العراق”.

التعليقات مغلقة.