المجلس الوطني الكوردي في سوريا

اغتيال الناشط السياسي الإيراني أحمد ملا نيسي في هولندا..

66

أعلنت الشرطة الهولندية، أن ناشطاً سياسياً أسس جماعة قومية عربية تسعى إلى إقامة دولة مستقلة داخل إيران، قتل بالرصاص في هولندا.

وكان الناشط الإيراني أحمد ملا نيسي (52 عاما)، أسس حركة النضال العربي لتحرير الأهواز ، والتي تسعى إلى إقامة دولة منفصلة في مقاطعة خوزستان الجنوبية الغربية الغنية بالنفط في البلاد.

وقالت الشرطة الهولندية في بيان، عن اعتقال مشتبه به في مكان إطلاق النار ليلة الأربعاء في لاهاي أثناء محاولته الهرب.

واضاف البيان، أنه يجري التحقيق مع المشتبه به لمعرفة دوره في الحادث مشيراً بأن خدمات الطوارئ توجهت إلى مكان الحادث ونقلت الضحية إلى المستشفى، “لكنه توفي بعد ذلك بقليل”.

من جهته قال حسن راضي مدير مركز الأهواز للدراسات: إن “مقتل المعارض الإيراني أحمد مولا هو اغتيال سياسي بامتياز، لأنه يرأس حركة النضال لتحرير الأهواز، وهو من المعارضين البارزين للسلطات الإيرانية.

وأضاف، “لطالما طالب النظام الإيراني الشرطة الدولية الانتربول بتسليمه إلى طهران لمحاكمته”.

وعرب الأهواز أقلية عرقية في إيران التي تقطنها أغلبية من الفرس، وبعضهم يعتبر نفسه تحت الاحتلال الفارسي، ويريد الاستقلال أو الحكم الذاتي. ويقول الأهواز إنهم محرومون من مستوى حياة كريمة والحقوق المدنية. وقال نيسي في حديث سابق له إن الحركة تريد تحرير أراضي الأهواز وشعبه من الاحتلال الإيراني.

يذكر أن أحمد مولا هو أحد المعارضين الإيرانيين الذين تم نفيهم إلى خارج البلاد، وهو يقيم في مدينة لاهاي الهولندية منذ عشر سنوات

التعليقات مغلقة.