أخبار عاجلة
الرئيسية إعلام ENKS تقارير وتحقيقات إعلام ENKS المجلس الوطني الكوردي يستذكر ذكرى رحيل الشاعر كاميران بدرخان في مدينة قامشلو..

المجلس الوطني الكوردي يستذكر ذكرى رحيل الشاعر كاميران بدرخان في مدينة قامشلو..

قام مجلس محلية الكورنيش  للمجلس الوطني الكوردي اليوم الثلاثاء 4/12/2018 ,  بإعداد محاضرة لأستذكار ذكرى رحيل الشاعر الكوردي كاميران بدرخان في مكتب اتحاد نساء كوردستان سوريا الواقع في مدينة قامشلو وذلك في تمام الساعة الرابعة مساءً.

وقد ألقى المحاضرة الكاتب والشاعر كوني رش الذي يهتم منذ شبابه بالتاريخ الكوردي ولا سيما تاريخ البدرخانيين .

وخلال المحاضرة تحدث الشاعر “كوني رش” عن حياة الراحل كاميران بدرخان وكتاباته واشعاره ومسيرته النضالية وما قدمه للشعب الكوردي .

 

وقد صرح لموقعنا r-enks الشاعر كوني رش قائلاً: ” تمكنت من تقديم محاضرة بمناسبة مرور أربعين عاماً على رحيل الشاعر كاميران بدرخان الذي توفي في مدينة باريس الفرنسية ,هذا الذي ناضل في سبيل القضية الكوردية, والثقافة الكوردية, والدبلوماسية الكوردية طوال عمره منذ ولادته وبعد وعيه في اسطنبول 1895 م , ولغاية يوم وفاته 4 كانون الأول 1978م “.

وتابع كوني رش بالقول : ” أن كاميران بدرخان هو الذي أصدر أول صحيفتين في بيروت وهن (روجا نو) أي اليوم الجديد  و (ستير) أي النجم , كما ساعد شقيقه الأمير جلادت بدرخان في مسيرته الثقافية انطلاقاً من مدينة دمشق وهو أول من أصدر تقويم اللغة الكوردية بالأحرف اللاتينية في بيروت عام 1943م “.

 

ومن جانبها السيدة حياة قجو رئيسة  مجلس محلية الكورنيش للمجلس الوطني الكوردي صرحت لنا حيث قالت: ” أن اليوم يصادف ذكرى رحيل الشاعر كاميران بدرخان لذا قمنا بإعداد محاضرة عنه يلقيها الكاتب والشاعر كوني رش”.

وأكملت قجو بالقول:” أن أمثال الشاعر كاميران بدرخان يجب أن يبقوا أحياء في أذهاننا وليكونوا منبراً للأجيال القادمة , وليبقى التاريخ الكوردي حاضراً في كل زمان”.

 

تقرير: همرين حاجو

إعلام ENKS قامشلو

 

شاهد أيضاً

آراء كُتاب وحقوقيين حول عقد المؤتمر الوطني القومي الكوردي…

بعد تخبط حزب الاتحاد الديمقراطي PYD في سياستها، وإجترارها للمنطقة الكوردية للهاوية كما حدث في …