المجلس الوطني الكوردي في سوريا

تواصل هطول الأمطار الغزيرة في محافظة الحسكة،ومديرية الموارد المائية تحذّر من ارتفاع منسوب المياه ..

61

تتواصل الأمطار الغزيرة بالهطول في جميع أنحاء محافظة الحسكة منذ مساء أمس الأحد 24 آذار/ مارس مسجلةً بذلك أعلى نسبة هطول لم تشهدها المنطقة منذ قرابة ال 20 عاماً .

الأمطار الغزيرة أدت لتشكّل السيول وتسرّب مياه الصرف الصحي ممزوجةً بمياه الأمطار إلى داخل المنازل في مدينة تربه سبي والتي سجلت أعلى نسبة هطول حيث وصلت كمية الأمطار الهاطلة إلى 80 مم ، لتأتي بعدها في الدرجة الثانية مدينة ديرك 75 مم .

أما بالنسبة لمنطقة جل آغا فقد شارف سدّها على الوصول إلى حجم التخزين الأعظمي له بعد أن سجّلت كمية الهطول 70 مم ، حيث أنّ سعة التخزين للسدّ يبلغ 10 مليون متر مكعب من المياه ، بحسب مصدر محلي من المدينة ،

وفي السياق ذاته « فإنّ سدّ الحسكة الجنوبي قد تجاوز حجم التخزين مقترباً من حجم التخزين الأعظمي والذي يبلغ نحو 600 مليون متر مكعب ، وحذّرت مديرية الموارد المائية بالحسكة الأهالي الذين يقطنون بالقرب من ضفتي نهر الخابور من ارتفاع منسوب النهر ، لافتةً أنّ هذا الارتفاع سيستمر لمدة أسبوع كامل .

وإلى ذلك فإنّ غزارة الهطول قد تسببت في تسرّب المياه إلى داخل المنازل في تربه سبي وقراها إضافةً لقرى جل آغا ،حيث أنّ معظم البيوت طينية لاتتحمل تلك الغزارة مما أدى لتهدمها ، حيث تهدّم منزلان في قرية معشوق التابعة لمنطقة تربه سبي أحدهما للمدعو ” رضوان كنعو” ، كما وتهدّمت عدّة منازل في قرية حلوة الشيخ إلا أنها كانت غير مؤهلة بالسكان ،

إضافةً إلى تهدّم منزل في قرية آل قوس التابعة لمنطقة جل آغا حيث كانت تقطنه امرأة مسنة تبلغ ال 80 من عمرها ، والتي نجت بمساعدة أهالي القرية لها ، وفي هذا الصدد التقت شبكة موقعنا R-ENKS مع حفيدتها والتي أفادت أنّ جدّتها التي تبلغ من العمر 80 عاماً كانت تعيش لوحدها في المنزل منذ مايقارب ال 7 سنوات ،

مشيرةً أنّ ابنها كان قد جاء لزيارتها منذ أيام ، بعد أن كان قد أجرى عمليةً تحتاج للراحة والنقاهة ، إلا أنّ غزارة الأمطار وعم توقفها عن الهطول أدى إلى تهدّم المنزل حوالي الساعة ال 3 بعد منتصف الليل ، ليهرع الأهالي إلى مساعدة المسنة وابنها المريض وإنقاذ مايمكن إنقاذه .

وبحسب مصادر مديرية الموارد المائية فإنّ الكميات الأكبر من المياه صبّت في سدود منطقة جل آغا الأمر الذي أدى إلى انقطاع حركة المرور على الطرق العامة وبالأخص الطريق الرئيسي الواصل بين ديرك مروراً بتربه سبي إلى قامشلو .

ويشار أنّ مديرية الموارد المائية قد حذّرت الأهالي المقيمين على طول مجاري الأنهار من ارتفاع منسوب المياه خلال الأيام القادمة وبالأخص نهري الخابور والجغجغ .

وكانت قد سجّلت المديرية كميات الأمطار الهاطلة خلال 24 ساعة الماضية أعلى نسبة هطول ، ففي تربه سبي 80 مم ، وفي الزهيرية 75 مم ، وديرك 70مم ، وجل آغا 70مم ، إضافةً ل تل كوجر 68 مم .

تقرير : بيرين يوسف

إعلام ENKS تربسبيه

التعليقات مغلقة.