أخبار عاجلة
الرئيسية إعلام ENKS أخبار إعلام ENKS سمير نشار لموقعنا R-ENKS ينبغي على قوات حماية الشعب وقسد التقرب من موقف المجلس الوطني الكوردي و المعارضة..

سمير نشار لموقعنا R-ENKS ينبغي على قوات حماية الشعب وقسد التقرب من موقف المجلس الوطني الكوردي و المعارضة..

في حوار حصري لموقعنا R-ENKS مع المعارض السوري وعضو الأمانة العامة لأعلان دمشق سمير نشار، حيث أكد.

بأن الحل السياسي في سوريا سيكون الحصيلة النهائية للتوافقات الدولية.

يتوجب على قوات حماية الشعب قطع الصلة مع PKK.

ينبغي على قوات حماية الشعب وقسد التقرب من موقف المجلس الوطني الكوردي و المعارضة.

وهذا نص الحوار الذي أجراه مراسلنا مع المعارض السوري سمير نشار.

 

– تصوركم للحل السياسي في سوريا بعد انتهاء معظم العمليات العسكرية و سقوط دولة الخلافة المزعومة خاصة بعد تحرير باغوز ؟. 

أعتقد أن الحل السياسي سيكون الحصيلة النهائية لجملة التوافقات الدولية والإقليمية بين الدول التي تدخلت بالملف السوري ولها حضور عسكري في سورية وأعني روسيا وأمريكا وإيران وتركيا وإسرائيل ، للأسف لن يكون هناك دور للسوريين سواء من قوى المعارضة والثورة أو من النظام ، لأن الطرفين للأسف أصبحا ملحقين بالأطراف الإقليمية والدولية .

-ما السينايور الذي تراه المعارضة السورية مناسب في مناطق شرق الفرات ؟. 

طبعا أنا لا أحمل صفة رسمية وإنما أتحدث كمعارض سوري ، أنا أعتقد أن هناك خطوات من الواجب اتخاذها من قبل قوات وحدات حماية الشعب وقسد منها.

– قطع كل صلة مع قوات (ب ك ك) التركية .

– مغادرة غير السوريين لمنطقة شرق الفرات .

– على قوات حماية الشعب و قسد الاقتراب من موقف المجلس الوطني الكوردي أولا ومن موقف المعارضة السورية بشكل عام .

– قطع التواصل مع النظام السوري إلا من خلال موقف مشترك مع المعارضة السورية .

– أي حل سياسي يتعلق بموضوع القضية الكوردية في سورية يجب أن يكون موضع حوار وتوافق سوري – سوري .

– علي الإخوة من المكون الكوردي والمكون العربي أن يقروا أنهم سوريون أولا .

– التغيير الديموقراطي في سورية هدف الجميع وضد الاستبداد وبناء دولة ديموقراطية وبحكم لامركزي إداري لجميع المحافظات السورية .

أظن إذا تحقق ذلك من قبل قوات حماية الشعب يمكن نزع الذرائع من تركيا للتدخل في شمال شرق سورية لأن العلاقة بينهم وبين حزب العمال الكوردستاني المصنف من قبل تركيا كمنظمة إرهابية ، هذه العلاقة التي تجدها تركيا تهديدا للأمن القومي التركي وستقوم بمحاربتها كما تحاربها في تركيا .

– مع استمرار النظام السوري رفض أي حل سياسي ، هل تتوقع نجاح الدول ذات الصلة بالأزمة السورية إلزام النظام بالحل السياسي ؟. 

قرار الحل السياسي ليس بيد النظام السوري كما أرى ، لكنه بيد الدول التي تتحكم بقرار النظام السوري وهم إيران وروسيا ،طبعا إذا توافقت وتحققت مصالح الدول الداعمة للنظام السوري تستطيع إلزامه بتطبيق الحل السياسي المتوافق عليه إقليميا ودوليا .

– الواقع في عفرين و تبعيات الاحتلال التركي فرض واقع جديد كان له أكبر الأثر على العلاقات العربية الكوردية في سوريا ،كيف تقيمون الوضع في عفرين ؟. 

للأسف الشديد إن التدخل التركي في عفرين وبغض النظر عن دوافعه أصاب العلاقات الوطنية بشرخ بين المكون العربي والمكون الكوردي وهذا ما لا أريده أن يتكرر في شرق الفرات ، والمحافظة على النسيج الوطني السوري بجميع مكوناته هو هدف لا يمكن التفريط به لأي سبب كان ، لأن أَي شرخ في العلاقة بين الكورد والعرب سيكون له تأثير مستقبلي سلبي جدا ليس لمصلحة الطرفين ولا لمصلحة الشعب السوري بكل مكوناته ،خاصة أن الكورد والعرب هما مكونان رئيسيان من مكونات الشعب .

– يطرح المجلس الوطني الكوردي الدولة الإتحادية كصيغة مناسبة لشكل الدولة السورية المستقبلية ،كيف تقرأ المعارضة هكذا طرح ؟. 

بعد سقوط نظام الاستبداد و قيام دولة الحرية والقانون والديموقراطية جميع المقترحات بما فيها مقترح قيام دولة إتحادية هي على طاولة الحوار الوطني ولا خطوط حمر أمام المقترحات ولكن أي حل في سوريايجب أن يكون توافقي بين الجميع وليس من المقبول فرض أي حل من قبل طرف واحد .

 

كلمة أخيرة توجهها عبر موقعنا ..

أنا من أنصارالجمهورية السورية التي أنتجت من قبل مؤسسي سوريا بعد الاستقلال لأنها برأي هي من مثلت السوريين بأكثريتهم الساحقة والعلم الذي ترفعه الثورة اليوم هو علم استقلال سوريا، الاستقلال من المحتل الفرنسي……

حاوره: هجار معو

إعلام ENKS – الحسكة

شاهد أيضاً

الذكرى السنوية التاسعة على تأسيس حركة الإصلاح الكوردي -سوريا

بمناسبة الذكرى السنوية التاسعة لتأسيس حركة الإصلاح الكوردي -سوريا تم إحياء حفل استقبال بهذه المناسبة …