أخبار عاجلة
الرئيسية إعلام ENKS Uncategorized إعلام ENKS قرى جنوب تربه سبي في مهب الريح بين فكي النيران ، وسيارات الإطفاء تعجز عن السيطرة…

قرى جنوب تربه سبي في مهب الريح بين فكي النيران ، وسيارات الإطفاء تعجز عن السيطرة…

إجتاحت  النيران صباح اليوم أراضي قرية نبوعة الواقعة إلى الجنوب من تربه سبي متخذةً اتجاه الشمال حيث قرية بيازة الكبيرة، وسيارات الإطفاء والأهالي يسارعون إلى أماكن الحرائق في محاولةٍ منهم لإطفاء النيران لئلا تمتدّ إلى بيازة ، إلا أنّ النيران كانت فوق طاقتهم فالتهمت أراضي القرى المجاورة ” غردوكا، تل برهم، رحية .

 

وامتدت النيران من القريتين المذكورتين آنفاً إلى قرية گندك سيد حيث لم تكتفِ النيران بالتهام الأراضي بل امتدت إلى إحدى المنازل وأحرقته وبقية المنازل في خطر بسبب اجتياح النيران لداخل القرية ، وسيارات الإطفاء تتوجه إلى أماكن الحرائق ولكن دون جدوى بسبب الرياح القوية التي تجتاح المنطقة منذ ليلة أمس .

 

و توجهت سيارات إلى القرية لإنقاذ الأهالي , في محاولةٍ منهم لإخراج الأهالي من القرية ، حيث أنّ مايقارب ال 30 سيارة إطفاء توجهت إلى تلك القرى إلا أنها لاتستطيع التحكم بالنيران لضراوتها و إشتداد قوة الرياح .

 

هذا وقد شهدت كافة مناطق غرب كردستان ليلة أمس الأحد 9 حزيران عاصفة غبارية ورعدية , ساعدت في إمتداد  النيران إلى الأراضي الزراعية في قرية شيخني بجنوبي عامودا .

 

كما والتهمت النيران مئات الهكتارات في قرى سوقية/تاية/حمارا بريف مدينة تربه سبيه وازدادت مساحتها نتيجة هبوب رياح قوية .

 

إضافةً إلى نشوب حريق في المحاصيل الزراعية المجاورة للمشفى الوطني في مدينة ديرك ، وقرية گر زرك في أطرافها .

 

وفي السياق ذاته طالت حرائق متفرقة عدّة قرى في سري كانيه ، حيث التهمت مزرعة لأشجار الزيتون والفستق بقرية أم العصافير ، إضافةً لحريق في محصول الشعير بقرية التويمية ، وحريق آخر في حي زورافا بالمدينة ، فقد قُدّرت عدد الأشجار بحوالي 500 شجرة .

 

هذه النيران زادت من معاناة الأهالي الذين كانوا ينتظرون بفارغ الصبر حصاد تعبهم طيلة السنة بعد موجة الجفاف التي اجتاحت المنطقة العام المنصرم والتي حرمتهم من رؤية مواسمهم ، إلا أنّ الأمطار الوفيرة التي بدأت بالهطول منذ بداية السنة كانت النذير لهم بأنها ستكون سنة خيرٍ وفير وستكون المواسم كما تتمناها أنفسهم ، ولكن خابت الآمال بعد أن التهمت النيران محاصيلهم بوحشية أرضاً تلو الأخرى .

 

لتضاف إلى ذلك مشيئة الله التي شاءت بأنّ تجتاح الرياح القوية والعواصف الغبارية المنطقة ككل منذ ليلة أمس وتتسبب في تطاير الشرر من خطوط التوتر والوصول إلى الأراضي الزراعية ومنها إلى داخل الأزقة في القرى .

 

 

تقرير : بيرين يوسف

إعلام ENKS – تربه سبه

شاهد أيضاً

بلاغ صادر عن الإجتماع الاستثنائي للّجنة المركزية لحزب يكيتي الكردستاني -سوريا

عقدت اللجنة المركزية للحزب اجتماعا تنظيميا استثنائيا بتاريخ ٢٠١٩/٥/٢٥ لمناقشة وضع الرفاق المستنكفين من أعضاء …