أخبار عاجلة

عامودا : محاضرة لتسليط الضوء على حياة المناضل الكوردي محمد علي خوجة

اقامت منظمة عامودا للحزب الديمقراطي الكوردستاني-سوريا PDK-S يوم الجمعة 18 شباط / فبراير 2022 في مقر الحزب في عامودا، محاضرة عن “حياة المناضل محمد علي خوخة”.

بديةً تم الترحيب بالحضور من قبل الاستاذ دجوار توفيق، ليتم الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الكورد و كوردستان وعلى روح الأب الروحي للشعب الكردي الملا مصطفى البارزاني.
ليقدم السيد عبدالرزاق حج قاسم عضو الهيئة الاستشارية للحزب .PDK-S بإدارة الندوة، حيث تحدث عن حياة المناضل محمد علي خوجة ومراحل نضاله عبر التاريخ،
حيث ولد المناضل محمد علي خوجة في قرية معبطلي التابعة لمنطقة عفرين 1914، ودرس في مدرسة دار الايتام ليتحصل على الثاثونة العامة في نفس المدرسة وفي عام 1948 عمل مدرساً للمرحلة الابتدائية بحلب. وفي عام 1950 كان المناضل عضواً في جمعية خويبون وكان من بين الذين انضموا الى منظمة انصار السلام ومن ثم الحزب الشوعي السوري مع زملانه المؤسسين الأوائل. وفي عام 1957 شارك مع بعض زملانه رفاقه بتأسيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، ونتيجة الضغوط التي ممارستها حكومهذة الوحدة بين سوريا ومصر على الأحزاب وملاحقتها لهم اضطر لمغادرة البلاد مع بعض رفاقه أمثال دكتور خليل محمد -جكر خوين الى كردستان العراق، وهناك انضم الى صفوف البيشمركة وتنظيم زاخو، ليترأس التنظيم هناك.
وفي عام 1965 أعتقل المناضل محمد علي خوجة من قبل قوات الامن السوري بعد عودته من كردستان العراق وتعرض للتعذيب الشديد إلى أن أصيب بعدة أمراض حيث تم نقله إلى مشفى ابن النفيس في دمشق وهو على أبواب الوداع إلى أن وافته المنية في المشفى مخلفاً ورائه ستة أولاد.
وتم إغناء المحاضرة باستفسارات واسئلة الحضور ليتم الإجابة عنها برحابة صدر من قبل المحاضر.

تقرير : بيريفان إسماعيل

إعلام المجلس الوطني الكوردي / عامودا

شاهد أيضاً

محاضرة عن اللغة الكُردية القاها الأستاذ دحام عبد الفتاح في مكتب حزب الوحدة الديمقراطي في قامشلو..

أقام حزب الوحدة الديمقراطي الكوردستاني يوم الثلاثاء 17\5\2022م محاضرة بمناسبة يوم اللغة الكوردية،  وذلك في …