أخبار عاجلة
الرئيسية إعلام ENKS أخبار إعلام ENKS الأدب الكوردي يفقد أحدى أعمدته “ملا علي داري” في مدينة دهوك …

الأدب الكوردي يفقد أحدى أعمدته “ملا علي داري” في مدينة دهوك …

توفي البارحة الشاعر والروائي والمفكر الكوردي ملا علي داري في مدنية دهوك في جنوب كوردستان عن عمر يناهز ٨٧ عاماً ، حيث كان يعيش منذ قرابة خمس سنوات مع ابنه الشاعر والاستاذ عبدالسلام داري ،

ومن المقرر  نقل جثمانه الطاهر عبر معبر سيمالكا اليوم إلى مدينة قامشلو ليدفن في مقبرة حي عنترية ويوارى الثرى ، وبرحيله فقد الادب الكوردي أحدى اعمدته  .
لمحة صغيرة عن حياة العلامة ملا علي داري :
اسمه علي بن محمد علي,بن أسعد بن شيخو بن حسين بن عيسى
ولد في قرية دارى في شمال كوردستان سنة 1930 ومن هنا جاء لقبه “ملا علي دارى ”

, وعندما أصبح في الثامنة من عمره ذهب إلى المدرسة في القرية المذكورة درس فيها ثلاث سنوات وبعد وفاة والده أضطر أن يغادر القرية مع أخوته , فذهبوا  إلى ” بن خت” أي غرب كوردستان وسكنوا في  قرية “كليجه” القريبة من مدينة عامودى . وبعدها بدأ بالدراسة الدينية فدرس في قرية خالد عند الأستاذ ملا عبد الرزاق ثم في قرية “جولبستان” عند الأستاذ ملا إسماعيل وبعدها ذهب إلى قرية “مريشكى” عند الأستاذ ملا محمود بزكوري ودرس عنده سنتين وبعدها ذهب إلى قرية “آفكيرا” عند الأستاذ ملا عبد الله القرطميني درس عنده خمس سنوات وهكذا أكمل دراسته  الدينية في عدة أماكن متفرقة  .

وبعد أن أتم الدراسة  ذهب إلى قرية قاسمية وأصبح إمام القرية . وفي سنة 1960م انتسب إلى حزب البارتي الديمقراطي الكردستاني في سوريا.

آنذاك كان الحزب موحداً وبقي مع الحزب الى 1965وبعد حدوث الانشقاق في الحزب بإسم يمين ويسار بقي مع اليمين حتى 1972 وحينما انعقد المؤتمر بقرية “قوتكي” حدث الاختلاف مع قيادة الحزب وقرر ترك العمل في الحزب .

في عام 1973م عبر الحدود إلى جنوب كوردستان  مع الياس رمكو وبعض الرفاق الآخرين وعقدوا مؤتمراً هناك وعلى إثره تم تشكيل الحزب الديمقراطي الكوردي في سوريا(البارتي) ناضل في الحزب حتى عام 1980,

حيث حدث الانشقاق في الحزب وبعدها أنضم
إلى حزب الاتحاد الشعبي الكوردي وبعد حدوث الانشقاق في الحزب بقي مع حزب يكيتي الكوردي جناح فؤاد عليكو حتى 2010م  وبعد ان أصبح عمره قرابة ٨٠ سنة لم يعد قادراً على القيام بالواجبات الحزبية قدم استقالته من الحزب.

كان العلامة ملا علي داري يعتبر كنزاً بالنسبة للثقافة والأدب الكوردي الشفاهي ، كان يحفظ ابيات كثيرة مما ألفه هو أو قصائد لشعراء كورد بارزين ، و العديد من القصص الشعبية الفلكلورية و  الكثيرة وقصائد المدح ومعرفته الكبيرة والواسعة في أمور الفقه وعلم الكلام والعقيدة .

إعلام ENKS كوردستان ..هولير

رائد محمد

شاهد أيضاً

مجلس محلية الشهيد نصرالدين برهك يعقد اجتماعه الشهري الاعتيادي …

عقد مجلس محلية الشهيد نصر الدين برهك في  جل آغا -منطقة آليا إجتماعه الشهري الإعتيادي …