المجلس الوطني الكوردي في سوريا

تذمُّر أهالي تربه سبي من وجود مقالع الإسمنت والرمل وسط المدينة ..

53

يشتكي أهالي مدينة تربه سبي من تصدّع وتكسّر الطريق الرئيسي ” السياحي” في حي الجهاد لوجود مقالع الإسمنت والرمل وسط الأحياء الرئيسية في المدينة .

هذا وتزداد معناة أهالي المدينة من انهيار ثاني طريق رئيسي ”السياحي” بسبب مرور الشاحنات الكبيرة المحمّلة بالرمل والإسمنت والتي تُستخدم من قبل مالكي المقالع ” حجي حمو” الواقعة وسط الشارع الرئيسي في حي الجهاد ، إذ أنّ الطريق مخصص لمرور السيارات الصغيرة وليس الشاحنات الكبيرة ذات الحمولة الثقيلة والتي تؤثر سلباً على الشارع .

وفي هذا الصدد التقت شبكة موقعنا R-ENKS مع بعض الأهالي المتضررين من انهيار الشارع الرئيسي ، والذي يؤثر عليهم بشكل كبير صيفاً وشتاءً ، حيث أكدت السيدة ” ث أ” بأنّ وجود المقالع وسط الأحياء الرئيسية ومرور الشاحنات الكبيرة يؤدي إلى انهيار الشوارع وبالتالي حدوث كسر في خطوط الصرف الصحي وانتشار المياه الملوثة في الشوارع وفناء المنازل ، وفي الأيام الماطرة تدخل تلك المياه الملوثة إلى داخل المنازل .

ومن جهتها أشارت السيدة ” غ ش” بأنّهم لايستطيعون الخروج للشارع طيلة فترة الشتاء بسبب المياه المتجمعة في الطرقات ، مبينةً أنّ هذه المياه تكون ممزوجة بالطين حيث أنّ الشاحنات الكبيرة لاتتوقف عن المسير في الشارع ليلاً ونهاراً وذلك لوجود المقالع هناك.

وبالنسبة لفصل الصيف فالمعاناة لاتقلّ عن الشتاء حيث يعاني الأهالي من كثرة الغبار الذي يلوث الهواء ويدخل المنازل ، إضافةً لوجود الكثير من الحالات المرضية كالربو والتحسس .

وأردفت السيدة ” ح م” قائلةً « إنّ هذه الشاحنات التي يستخدمها مالكي مقالع الإسمنت تسببت إضافةً لانهيار الشارع إلى قطع كابلات الكهرباء الممدودة ٱلى المنازل ، وكابلات الهواتف الثابتة ، مشيرةً أنّ أطفالهم لايستطيعون المرور من الشارع أو حتى اللعب فيه ،

ونوّه السيد ”أ ح” بأنهم كانوا يستخدمون هذا الطريق في أغلب الأحيان وذلك لأنه يعتبر الطريق المختصر الذي يصل أطراف المدينة ببعضها ، إلا أنهم مُنعوا من استخدامه بسبب انهياره الذي يؤدي بسياراتهم في غالب الأحيان إلى الصناعة لتصليحها ، لافتاً أنهم يضطرون لوضع سياراتهم بعيداً عن منازلهم ، حيث يقوم أناس بسرقة الأدوات الرئيسية في السيارة ” البطارية” .

وعبّرت إحدى الموظفات عن استيائها من الوضع المتدهور للشارع حيث تضطر لاستبدال حذائها حينما تعبر الشارع ، فتضطر لاستخدام حذاءين أحدهما للشارع والآخر لما بعد الشارع ، لافتةً أنّ الطلاب لايستطيعون الذهاب لمدارسهم في الأيام الماطرة نظراً للوضع المتدهور للشارع .

وشدد الأهالي على ضرورة إقامة المقالع والمعامل خارج المدن والأحياء الرئيسية وإبعاد الشاحنات الكبيرة عن المدن تفادياً لوقوع مثل هذه الأضرار التي تُلحق بالأهالي.

تقرير : بيرين يوسف

إعلام ENKS تربسبيه

التعليقات مغلقة.