المجلس الوطني الكوردي في سوريا

الخنفساء السوداء تغزو مناطق غرب كوردستان وتسبب استياءً للأهالي..

78

انتشرت في الآونة الأخيرة” بداية شهر نيسان” حشرة الكالوسوما أو مايعرف محلياً بالخنفساء السوداء انتشاراً غير مألوفٍ في كافة مناطق غرب كردستان ، الأمر الذي شكّل استياءً وقلقاً لدى الأهالي الذين أكدوا أنّ هذا الانتشار الكثيف للكالوسوما يسبب لهم الإزعاج وهو مصدر قلقٍ بسبب تسللها إلى داخل المنازل .

وبحسب الأهالي فإنّ قرصة هذه الحشرة مؤذية وبالأخص للأطفال فإنها تتسبب في ورمٍ الأطراف كاليدين والرجلين وتفقدهم الحركة وتحول دون تحريك أصابعهم في كثير من الأحيان .

ويعود الانتشار الكثيف لهذه الحشرة التي غزت كافة مناطق غرب كردستان والمحافظات السورية ” دمشق وحلب وحمص” إلى الأمطار الغزيرة التي شهدها الموسم الحالي ، حيث تُعتبر الأمطار الوفيرة والغطاء النباتي الممتد هذا العام سبباً رئيسياً في انتشار الخنفساء السوداء بشكلٍ غير معتاد ، لأنها عادةً تعيش بين الأعشاب والنباتات في التربة الرطبة وتخرج للسطح عند ارتفاع درجات الحرارة .

ومن جهته أكد مدير زراعة دمشق” سعدات” أنّ هذه الحشرة غير ضارّة بالإنسان والمزروعات والنباتات ونافعة تتغذى على الحشرات والديدان الضارّة الموجودة في التربة والنبات ، منوّهاً أنّ هذه الحشرة عمرها قصير جداً ويتراوح ما بين 22 و 26 يوماً وتنجذب للإضاءة ليلاً.

وفي سياقٍ متصل تداولت وسائل إعلام تصريحات لوزارة الزراعة الأردنية أكدت فيها دخول أسراب ضخمة من الجراد الصحراوي إلى الأردن قادمة من السعودية ، مع تزايد الخوف والقلق من وصولها إلى سوريا لتخرج وزارة الزراعة السورية بتطمينات حول هذا الشأن مؤكدةً عدم إمكانية وصول الجراد إلى سوريا بسبب معاكسات الظروف الجوية لأنّ الطقس البارد نسبياً والرياح التي تعاكس حركة سير الأسراب تحدّ من تقدمها، حيث يحتاج الجراد إلى أجواء دافئة للتكاثر والانتشار وهي غير متوافرة حالياً، مشيرةً إلى اتخاذها الإجراءات المناسبة وتجهيز وسائل المكافحة للتعامل مع أي احتمالات لوصول الجراد الصحراوي إلى البلاد .

ويُشار أنّ الكالوسوما أو الخنفساء السوداء حشرة نافعة تقضي على الحشرات الضارّة في البساتين والحقول وتساهم في الحفاظ على التوازن البيئي ، كما وتتغذى على يرقات الفراشات الضارّة بالنباتات والتي تشكّل آفة زراعية في حيال غياب هذه الحشرة .

تقرير : بيرين يوسف

إعلام ENKS تربسبيه

التعليقات مغلقة.