المجلس الوطني الكوردي في سوريا

وفد من قيادة PDK-S يزور ضريح الراحل دهام ميرو السكرتير السابق للبارتي ..

108

قام اليوم الأربعاء ٢ تشرين الثاني ٢٠٢٢م وفد من الحزب الديمقراطي الكوردستاني _سوريا بزيارة إلى ضريح الراحل دهام ميرو السكرتير السابق للبارتي ، وذلك في  قرية موزلان التابعة لديرك .

وفد الحزب الديمقراطي الكوردستاني-سوريا كان برئاسة السيد عبدالكريم محمد عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني _سوريا وبمشاركة ممثلين عن المجلس المحلي للمجلس الوطني الكوردي في ديرك .

وبحسب المشاركين ، جاءت هذه الزيارة بمناسبة مرور الذكرى السنوية الثانية عشر لوفاة حاجي دهام ميرو السكرتير الأسبق للبارتي،

وقد ألقى السيد علي ابراهيم رئيس المجلس المحلي في ديرك كلمة مقتضبة بهذه المناسبة تحدث فيها عن مقتطفات نضالية ومواقف المرحوم حاجي دهام ميرو.

لمحة تاريخة عن حياة الراحل ..

الحاج دهام ميرو السكرتير الأسبق للحزب الديموقراطي الكردي في سوريا ((البارتي)) ولد الحاج دهام ميرو في قرية سيكركا ميرو عام1921 وانتسب إلى صفوف الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي) منذ ريعان شبابه وناضل في صفوف الحزب الأمامية حتى لحظة اعتقاله في الأول من آب 1973.

عُرف الحاج دهام ميرو بتواضعه وبساطته ودهاء وحنكة القائد السياسي وبأخلاقه الرفيعة وسعة صدره ودماثة خلقه وفي عام 1968 م سحِبت منه الجنسية السورية وحرم من جميع حقوقه المدنية والسياسية، حضر المؤتمر الوطني الذي عقد برعاية الملا مصطفى البارزاني في منطقة ناوبردان عام 1970 في جنوب كوردستان  لتوحيد الحزب.

وانتخب بالإجماع سكرتيراً للحزب حيث ضم المؤتمر رفاقًا من طرفي البارتي ومن بعض الشخصيات الكردية الوطنية المستقلة. وأعيد انتخابه للمرة الثانية سكرتيراً للحزب في المؤتمر الأول الذي عقد في بامرنى في جنوب كوردستان  عام 1972.

– عام 1973 اعتقل اثناء حملة الاعتقالات التي طالت قيادة البارتي اثر البيان الذي اصدره الحزب آنذاك ضد تنفيذ مشروع الحزام العربي , حيث أمضى ست سنوات وثمانية أشهر في السجن
تم تكريم قبل وفاته بفترة من قبل (البارتي) ،
و انتقل الى رحمة الله تعالى عصر يوم الثلاثاء 2 /11 / 2010م  عن عمر ناهز تسعة وثمانون عاماً , بعد صراع مع المرض.

إعلام المجلس الوطني الكوردي 

ديرك.. احمد صوفي

التعليقات مغلقة.