المجلس الوطني الكوردي في سوريا

نواف رشيد مسؤولا لممثلية اقليم كوردستان للمجلس الوطني الكوردي

101

  

اجتمعت ممثلية اقليم كوردستان للمجلس الوطني الكوردي اجتماعها الاعتيادي يوم الاربعاء 13 / 7 / 2017 وتم انتخاب السيد نواف رشيد مسؤولا للممثلية وتناول الاجتماع احدث التطورات على الساحة السورية بشكل عام والكوردية بشكل خاص .

حيث صرح مسؤول الممثلية نواف رشيد لموقعنا حول ما صرح به مبعوث الامم المتحدة ستيفان ديمستورا بخصوص مشاركة الكورد بصياغة الدستور السوري قائلا انه” لا بد من مشاركة الكورد كمكون اساسي وشعب اصيل يعيش على ارضه  المشاركة في دستور بلاده وان ما صرح به ديمستورا  خلق بعض الخوف والقلق لدى البعض حيث لم يحدد ديمستورا من يقصد من الكورد  وخلق  سؤال يتردده  الكثيرون ” هل يمكن ان يقصد ديمستورا حزب الاتحاد الديمقراطي مثلما تتعاون بعض الدول الكبرى مع الحزب المذكور وتقوم بتسليحها ودعمها لمحاربة داعش؟ ”  اما انا فارى واجاوب على هذا السؤال  بان المجلس الوطني الكوردي منذ البداية مشارك بكافة الحوارات والمؤتمرات والمنصات التي تعقد لاجل  ايجاد حل سياسي للوضع السوري بالتاكيد  سيكون المجلس  هو من سيشارك في صياغة الدستور السوري.

واكد رشيد بانه لا مخاوف على القضية الكوردية طالما الحل السوري بشكل عام بيد المجتمع الدولي وحسب مصالحهم  وليس بيد النظام ولا المعارضة ولا الشعب السوري وبان الكورد سيكونون مشاركين باي حل لسوريا المستقبل .

اما بخصوص  استمرار البيدي باعتقال قيادي واعضاء المجلس الوطني الكوردي قال” نتاسف على ما يقوم به البيدي بحق الشعب الكوردي في كوردستان سوريا”.

 مشيرا ” اذا كان PYD فعلا يدافع عن القضية الكوردية ويقدم القرابين من ابناءنا وبناتنا في وقت تتوفر له كافة الامكانيات من مال وسلاح و اتفاقات كان يستلزم عليه  التخلي عن هذه التصرفات  التي لا تمت بصلة بالكوردياتي والقضية الكوردية  والعودة الى القضية الكوردية والالتفاف الى توحيد الموقف و الصف الكوردي  حيث يتضح لنا جميعا ان كل المكونات في سوريا ستحصل على حقوقها في سوريا المستقبل ولكن سيكون حجم  استحقاق الحقوق بقدر القوة والاتفاق والتوحيد والموقف”.

” متمنىن ان نستطيع  الضغط باي شكل من الاشكال عبر المجتمع الدولي والدول الكبرى ذات الدور في الوضع السوري على PYD للتخلي عن ما يقوم به من انتهاكات بحق الشعب الكوردي في كوردستان سوريا  ووقف الهجرة الكبيرة من المناطق الكوردية التي ادت الى تغير ديمغرافي كبير في مناطقنا  رغم انني لا ارى أي امل في تغير هذا الحزب لسياسته الاستبدادية  في الوقت الذي نؤكد فيه تحريم الاقتتال الكوردي  كما اتمنى ان لا نصل الى ذلك الاقتتال والتوصل الى حل سلمي “

 

 اعلام ENKS

هولير

 

 

 

 

 

التعليقات مغلقة.